20110123

:: عراب الصناعة و الرياضة الايطالية .. جياني انيللي ::

عراب الصناعة و الرياضة الايطالية .. جياني انيللي

24/1/2003 .. ثمان سنوات على رحيل (الافوكاتو .. جياني انيللي )

عراب الصناعة و الرياضة الايطالية .. المحامي (الافوكاتو بالايطالية )

المحامي الذي صنع فخر ايطاليا بصناعة و الرياضة " الفيراري و الفيات و اليوفنتوس "

أعطى ايطاليا كل ما يملك من فكر و مال و جعلها قوة عظمة بالعالم صناعيا و رياضيا ..

ولكن ايطاليا لم تعطيه بعد وفاته إلا الخيانة فقد خانت ايطاليا محبوبته

السيدة العجوز نادي اليوفنتوس و عمدو على إسقاطه للدرجة الثانية بكذبة الكالشيو بولي ..

جياني انيللي هو القائل :

( ساجعل من اليوفنتوس مقياس لتطور الكرة الايطالية فكل ماتقدم اليوفي تقدمت ايطاليا )

و هذا الواقع فكل ماتقدم اليوفي تقدمت ايطاليا كاس العام 1982و كاس العالم 2006

تشهد بذلك .. و لكن هم لم يخونو السيدة العجوز فقط

بل خانوا التاريخ و خانوا من صنع تاريخ ايطاليا الحديث جياني انيللي .



20110120

:: الجميل لا يقول إلا ما هو جميل ..الإعلاميات و الأدب ::

الجميل لا يقول إلا ما هو جميل .. الإعلاميات و الأدب

من مذيعة (المستقبل) ريما كركي إلى مذيعة (ام تي في ) منى أبو حمزة

إذا كانت ريما كركي اختارت المقالة و النثر بالأدب و ذلك عبر كتابها

( الليلة...سأعترف )



فإن منى أبو حمزة اختارت الشعر من الأدب و ذلك من خلال ديوانها الأول

( بلا حقائب (

و هذي مقتطفات شعرية من الديوان ...

"كقطرة ماء عن نهر تنحرف
بعكس التيار
تبحث عن جذور..
كحبة قمح للتفكر تنصرف
بينما الحبوب
تسخن من عصور" .

" اقامر بسفني
على امواج فراغ
لاطاول اليقين
دون ان اغرق
اجمع المياه
بدون اناء
وارسم فوق البحر بالازرق "

" فاعل وليس
لفاعلي من فعل
بانتظار ولادة
وليس من حمل..
غموض يشبه رحيل النهار
وتهدي نفسي
نفسي اذ تقول
مطلق انت
انت الحقيقة
فالعب بالمحسوس
ما المحسوس
الا سبيل وزورق "

" الروح كالماء
تفسد ان سحبتها من وعاء
وهي كما الحدائق اذا نزعت عنها القشور
خرجت منها فراشات
واقحوان وملائكة
وفتيات صغيرات
وعرسان وعرائس
واريج وزهور !"


20110109

:: الجمال ليس له لغة فهو لغة بحد ذاته ::


للجمال لغة سماوية تترفع عن الأصوات و المقاطيع التي تحدثها الشفاه و الالسنه
لغة خالدة تضم إليها جميع أنغام البشر و تجعلها شعورا صامتا مثلما تجتذب البحيرة الهادئة أغاني السواقي إلى أعماقها و تجعلها سكوتا أبديا
ان الجمال سر تفهمه أرواحنا و تفرح به و تنمو بتأثيراته
أما أفكارنا فتقف إمامه محتارة محاولة تحديده و تجسيده بالألفاظ و لكنها لا تستطيع
هو سيال خاف عن العين يتموج بين عواطف الناظر و حقيقة المنظور .

** جبران خليل جبران













:: لا ذنب للعنب ::



لا ذنب للعنب في ما يفعله النبيذ .

:: هل العشرة كفيله بإختلاق الحب بين الطرفين ؟ ::

هل العشرة كفيله باختلاق الحب بين الطرفين ؟

ما أجهل الناس الذين يتوهمون أن المحبة تتولد بالمعاشرة

الطويلة و المرافقة المستمرة . إن المحبة الحقيقية هي ابنة التفاهم الروحي

و إن لم يتم هذا التفاهم بلحظة واحدة لا يتم بعام ولا بجيل كامل .

** جبران خليل جبران

:: الصمت ::

يسألونك ماذا تعمل..لا ماذا كنت تريد أن تكون

يسألونك ماذا تملك لا ماذا فقدت.

يسألونك عن أخبار المرأة التي تزوجتها لا عن أخبار تلك التي تحبها

. يسألونك ما اسمك لا ما إذا كان هذا الاسم يناسبك.

يسألونك ما عمرك.. لا كم عشت من هذا العمر.

يسألونك أي مدينة تسكن.. لا أية مدينة تسكنك.

يسألونك هل تصلي .. لا يسألونك هل تخاف الله .

و لذا تعودت أن أجيب عن هذه الأسئلة بالصمت

فنحن عندما نصمت نجبر الآخرين على تدارك خطأهم .

** أحلام مستغانمي

20110104

:: فن الاستفزاز ::

فن الاستفزاز ..

المرأة هي من وجد فن الاستفزاز في هذي الحياة

ومن هذا الاستفزاز خرج لنا المبدعين من الرجال ..

امرو القيس ، مجنون ليلى ، عمرو بن ربيعة ، نزار قباني ، بشارة الخوري شكسبير، دانتي،

فان جوخ ، جابريل جارسيا ماركيز

، بيتهوفن ، كاظم الساهر ، و القائمة طويلة من المبدعين من الرجال .

ومن وجهة نظري إن دور المرأة بالأدب هو الاستفزاز تستفز الرجل و يبدع

ومن هنا نري إن الرجال متفوقين أكثر من المرأة بالأدب فأكثر الأدباء المبدعين هم رجال كان ذلك بالعالم العربي أو بالغرب .

· وهنا وقفه مع الاستفزاز العربي و الغربي .. الاستفزاز الاحمر